الرئيسية » قصص نجاح »

دلال عمير- أوركيد للاستثمار الزراعي

                                                                          

دلال عمير "أم إبراهيم" من قرية بلعا قضاء طولكرم، متزوجة ولديها 5 أبناء، ربة منزل وتساعد زوجها في الزراعة، لديها 25 عاماً خبرة في زراعة الورود، فزوجها مزارع ولديه باع طويل في مجال زراعة الورود كالجوري والكالا والجربيرا.

سمعت دلال عن مشروع خطوات عن طريق الغرفة التجارية في مدينة طولكرم، وبعد معرفة تفاصيل المشروع تشجعت للفكرة وللتسجيل فيه وخاصة أن حلم أن يكون لديها محل لبيع الورود التي يقومون بزراعتها مؤجل لحين تحسن أمورهم المالية.

حصلت دلال على دورة تدريبية في مجال إعداد دراسات الجدوى للمشاريع الصغيرة ولمدة 10 أيام، ومن ثم حصلت على منحة بقيمة 2,610$ وقرض بقيمة 9,500$.

تقول دلال: "استفدتُ من الدورة التدريبية التي حصلتُ عليها من أكاد، فقد تعلمت الإدارة والتسويق وكيفية احتساب الحصة السوقية ورأس المال وكيفية تسجيل الأرباح والتكاليف والمصاريف وهذه المعلومات تفيد في إدارة المشروع. ولقد نقلتُ هذه المعلومات التي حصلت عليها من الدورة لزوجي وأفراد عائلتي، فزوجي وأبنائي هم من شجعوني للاشتراك والتسجيل في الدورة فهم داعمين لي في هذا المشروع ونحن نعمل معاً لإنجاحه، ولقد نقلنا مقر سكننا من قرية بلعا إلى مدينة طولكرم لنكون متواجدين دائماً في المشتل ومحل أوركيد، فمن يرغب بتحقيق أحلامه وطموحاته عليه أن يقوم بتضحيات وأن يتعب كثيراً ليصل إلى ما يرغب ويسعى إليه".

                                                                        

تأمل دلال أن يتمكنوا مستقبلاً من شراء أرض خاصة بهم لزراعة الورود وكذلك لعمل مشتل تنبيت (تشتيل)، فمشتل الورود الحالي متواجد على أرض مستأجرة، كما أنهم يقومون بشراء الأشتال الصغيرة لزراعتها، فعند توفر الأرض والمساحة ستكون الورود من إنتاجهم ابتداءً من الشتلة إلى أن تصبح وردة.