الرئيسية » شركتنا »  

شركتنا

أكاد للتمويل والتنمية هي شركة مساهمة خصوصية مسجلة في فلسطين تقدم خدمات تمويلية مميزة ومستدامة للنساء والأسر الفقيرة، ولا سيما في المناطق الريفية، بهدف المساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية والحد من الفقر.

أنشأ المركز العربي للتطوير الزراعي في عام 2014 شركة أكاد للتمويل والتنمية، ويعتبر هذا المركز منظمة غير حكومية تعود خبرته العريقة في خدمة المواطنين الفلسطينيين والسوق الفلسطيني إلى عام 1988، ويتخذ المركز من رام الله مقرا له ويقدم القروض لجميع المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد تمكن المركز من الانتقال من كونه مؤسسة معنية بالشأن الزراعي فقط، إلى مؤسسة تعنى بتمويل شتى أنواع المشاريع الصغيرة إلى جانب بعض البرامج غير التمويلية. كما انضم إلى المركز مجموعة من أشهر المستثمرين العالميين ليساهموا في شركة أكاد للتمويل والتنمية التي تأسست برأسمال قدره 5.35 مليون دولار

تتميز الشركة بعلاقتها الوثيقة مع المستفيدين وتركيزها على تقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم وتتلائم مع ثقافتهم وفقا للمعايير الدولية

تستهدف الشركة سوق الاقراض الصغير ومتناهي الصغر المحلي بنسبة 10-15%، مع المحافظة الدقيقة على جودة المحفظة الائتمانية والنمو المخطط له والمدروس.

تطبّق الشركة نظام شامل لإدارة المخاطر لتلافي التمركز الغير مطلوب على صعيد المنتجات، القطاعات والتوزيع الجغرافي مع الحرص ان لا تتجوز التسهيلات لأغراض استهلاكية وشخصية 10% من مجموع المحفظة ألائتمانية.

الرسالة والرؤية

تتلخص رسالة شركة أكاد للتمويل والتنمية فيما يلي:

أكاد للتمويل والتنمية هي شركة تمويل مرخصة، تقدم خدمات تمويلية مميزة ومستدامة للنساء ولصغار المزارعين والأسر ذات الدخل المنخفض، ولا سيما في المناطق الريفية، بهدف المساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية والحد من الفقر في فلسطين.

وتتلخص رؤية شركة أكاد للتمويل والتنمية فيما يلي:

تمكين ذوي الدخل المنخفض في فلسطين من الحصول على تمويل مسؤول.

التوجه ألاستراتيجي: تسعى شركة أكاد للتمويل والتنمية لتجنيد مصادر مالية من مؤسسات ذات مسؤولية اجتماعية من أجل تقديم خدمات تمويلية إلى العملاء ذوي الدخل المنخفض (كالنساء وصغار المزارعين ورواد الأعمال المبتدئين)، ولضمان الاستدامة واقامة علاقات مبنية على الاحترام على مع جميع الفاعلين في عملية الوساطة التمويلية.

يدير شركة أكاد مجلس مكوّن من 5 أعضاء منتخبين لمدة 4 أعوام، يرأسه السيد عدنان فرمند. ويمثل العضوان السيد عندان فرمند والدكتور سائد درة المركز العربي للتطوير الزراعي، ويمثل السيد دومينيك ليسفر منظمة التضامن الدولية للتنمية والاستثمار، ويمثل السيد ويب باسكال، مؤسسة جرامين أجريكول، ويمثل السيد فراس النجاب بنك الاستثمار الأوروبي.